تفاصيل قانون التقاعد الطبي بسبب المرض النفسي التأمينات الكويت

تفاصيل قانون التقاعد الطبي بسبب المرض النفسي التأمينات الكويت
التقاعد الطبي بسبب المرض النفسي الكويت

يعد قانون التقاعد الطبي في الكويت من الأنظمة التي تتيح للموظفين العاملين في القطاعات الحكومية والخاصة التقاعد المبكر في حال إصابتهم بحالة صحية تمنعهم من مواصلة أعمالهم سواءً أكانت ناجمة عن إصابة جسدية أو مرض نفسي مزمن.

تفاصيل قانون التقاعد الطبي بسبب المرض النفسي التأمينات

تعتبر الأمراض النفسية من الأمراض التي يُحال على إثرها الموظف للتقاعد بعد تقييم اللجنة الطبية للأمر وفقًا لما ورد في تفاصيل التقاعد الطبي للموظفين العاملين في القطاعين الحكومي والخاص كون المرض النفسي من الأمراض التي تمنع الموظف من أداء واجباته الوظيفية، حيث يخضع الموظف لفحص من قبل لجنة طبية لتقييم الحالة الصحية بعد تقديم طلب التقاعد الطبي لجهة العمل التي بدورها تحيل الطلب للجهات المختصة بالأمر وبناءً على تقرير اللجنة الطبية يتم منح الموظف التقاعد الطبي وتحديد المعاش التقاعدي، علمًا أنَّ من الأمراض النفسية التي تؤهل الموظف للتقاعد الاكتئاب الشديد والقلق المزمن والاضطرابات النفسية الحادة.

إجراءات التقاعد الطبي بسبب المرض النفسي

فيما يلي الإجراءات الواجب اتباعها من قبل الموظف الراغب بالحصول على التقاعد الطبي بسبب المرض النفسي:

  • تقديم طلب تقاعد طبي مرفقًا بالأوراق والمستندات المطلوبة كما يلي:
    • البطاقة المدنية أو أي إثبات شخصي.
    • كتاب رسمي من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية موجه للمجلس الطبي.
    • صورة معتمدة عن اللجان الطبية التي تم العرض عليها في حال وجدت.
  • يتم مراجعة الطلب في المجلس الطبي العام التابع لوزارة الصحة الكويتية الكائن في مجمع الإدارات داخل منطقة الصباح الصحية بالقرب من إدارة العلاج بالخارج.
  • التوجه إلى الطبيب المسؤول لإجراء الكشف الطبي.
  • يتم تحويل الموظف للجنة الطبية المسؤولة عن التقييم الطبي للوضع النفسي للموظف.
  • في حال إثبات عدم كفاءة الموظف للعمل يحصل على التقاعد الطبي ويصرف له معاش تقاعدي بناء على عدد سنوات الخدمة الفعلية التي قضاها في العمل.

كم راتب التقاعد الطبي بسبب المرض النفسي

يحدد راتب التقاعد الطبي بسبب المرض النفسي في الكويت حسب عدد سنوات الخدمة الفعلية 15 سنة أو أكثر شرط أن يكون الموظف لائقًا صحيًا عند تعينه وإلى حين تحديد اللجنة الطبية نسبة العجز، ففي حال ثبوت نسبة العجز بما يزيد عن 50% يعاد تسوية المعاش التقاعدي بإضافة الفترة المكملة لسن ال60 إلى مدة خدمته الفعلية. [1]

اقرأ أيضًا:

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *