في حالة رفض الكفيل نقل الكفالة في الكويت “الحل”

في حالة رفض الكفيل نقل الكفالة في الكويت “الحل”
في حالة رفض الكفيل نقل الكفالة في الكويت

أتاحت الهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت للعمال نقل الكفالة دون الرجوع إلى صاحب العمل مع مراعاة الضوابط المحددة في القرار الإداري رقم 842 للعام 2015 بشأن شروط انتقال الأيدي العاملة من صاحب عمل إلى آخر.

في حالة رفض الكفيل نقل الكفالة

في حالة رفض الكفيل نقل الكفالة في الكويت يمكن للعامل طلب تحويل إذن عمله دون موافقة الكفيل شرط مرور ثلاث سنوات على تاريخ تسجيل إذن العمل، ووجود إخطار موجه إلى صاحب العمل بشأن فترة الإنذار المقررة في المادة من قانون العمل بالقطاع الأهلي رقم 6/2010، حيث يمكن للعامل تقديم شكوى منازعة تصريح عمل لدى إدارة علاقات العمل لإخطار صاحب العمل بسريان فترة الإنذار الخاصة بتحويل الكفالة في حال تعذر إثبات الإخطار بنقل الكفالة، ويعتبر تاريخ تسجيل الشكوى هو موعد بداية سريان فترة الإنذار، ممّا يمنع صاحب العمل من تقديم بلاغ انقطاع العامل عن العمل خلال فترة الإنذار المحددة قانونًا وعدم الأخذ بأي بلاغ مُقدم ضد العامل في تلك الفترة. [1]

شروط نقل الكفالة في حالة رفض الكفيل

تتمثل شروط نقل الكفالة في الكويت في حالة رفض الكفيل ما يلي:

  • ينبغي مرور ثلاث سنوات على تاريخ إصدار إذن العمل للعامل.
  • ضرورة التزام العامل بإخطار صاحب العمل بفترة الإنذار المحددة في نص المادة 44 من قانون العمل بالقطاع الأهلي رقم 6/2010 كما يلي:
    • إبلاغ صاحب العمل قبل موعد انتهاء العقد بمدة ثلاثة أشهر على الأقل بالنسبة للعمال المعنيين بأجر شهري.
    • إبلاغ صاحب العمل قبل موعد انتهاء العقد بشهر على الأقل من أجل العمال الآخرين مع الالتزام بسداد بدل مهلة الإخطار مساويًا لأجر العامل عن نفس المدة في حال الالتزام.
  • استكمال تحقق إدارة العمل المختصة من وجود نسخة من الإخطار الموجه من قبل العامل إلى صاحب العمل بشأن فترة الإنذار عند استلام طلب تحويل إذن العمل.
  • قيام العامل بتقديم شكوى منازعة تصريح عمل إلى إدارة علاقات العمل من أجل إبلاغ صاحب العمل في حال تعذر على العامل إثبات منح صاحب العمل فترة الإنذار المقررة في نص المادة 44.

اقرأ أيضًا:

الأسئلة الشائعة

كم مدة نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل؟

كم مدة نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل؟
يمكن نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في حال مرور ثلاثة أعوام على تاريخ إصدار إذن العمل.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *